التصنيفات
جوال

استراتيجيات تساعدك في تسويق تطبيقك

تطبيق يحتاج للتسويق
استراتيجيات تساعدك في تسويق تطبيقك

استراتيجيات تساعدك في تسويق تطبيقك

تطبيق (App Store) يتلقى مئات التطبيقات كل يوم، قد تجد أنه من الصعوبة أن ينافس تطبيقك وسط مجموعة ضخمة التطبيقات القوية والمتنوعة، إلا أن الفهم العميق لاستراتيجيات التسويق أو مبادئ التسويق الأساسية. يساعدك على تسويق تطبيقك بطريقة ناجحة وفعالة، بغض النظر عن نوع التطبيق والميزانية والجمهور المستهدف، إليك بعض من استراتيجيات التسويق للتطبيقات:

المدونة  الخاصة بالتطبيق

من أسهل وأرخص الطرق للتسويق، هي وجود مدونة أو صفحة خاصة بالتطبيق مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى، فهي تساعد المستخدمين على الحصول على معلومات كاملة وشاملة عن التطبيق وكيفية استخدامه، ويمكن استخدام SEO(تحسين محرك البحث) للوصول لمستخدمين جدد،  كما يجب أن تحتوي المدونة على روابط لتحميل تطبيقك في App Store و Google Play Store  ، بالإضافة لضرورة عرض مراجعات المستخدمين، مع الاهتمام بتحديث المدونة بشكل مستمر، ومشاركتها بشكل استراتيجي عبر قنوات التواصل الاجتماعية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تساعد استراتيجية تسويق التطبيقات عبر البريد الإلكتروني على إنشاء قائمة رائعة من المستخدمين لإرسال العروض الترويجية لهم بشكل منتظم، وهذا من شأنه تحقيق إيرادات بشكل كبير، كما تشير الدراسات وفقًا لمزود برامج التسويق السحابي (Emarsys) ، بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو القوة الرئيسية التي تمكنك من الاحتفاظ بالعملاء للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث أن ما نسبته (%81) يعتمدون على رسائل البريد الإلكتروني لاكتساب المزيد من المستخدمين و (%80)  يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني للاحتفاظ بالمستخدمين.

تحسين متجر التطبيقات

من الأمور المهمة والتي تساعد في جذب مستخدمين محتملين،( App Store Optimization (ASO) وهيعملية تحسين ظهور تطبيقك في App Store و Google Play Store، فهو يشبه لحد ما مُحسّنات محرّكات البحث ، كما يحتاج تحديد واستخدام الكلمات الرئيسية التي ستساعد تطبيقك في الحصول على مرتبة عالية في متجر التطبيقات، ومن الضروري أيضًا تضمين لقطات شاشة لتطبيقك وفيديو للاستخدام داخل التطبيق.

تسويق وسائل الإعلام الاجتماعية

يقضي معظم الأشخاص أوقات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء للتصفح أو للمراسلات أو للتعلم والتواصل مع الآخرين، لذا فمن الذكاء نشر التطبيق على مواقع التواصل الاجتماعي، لزيادة الوعي بالتطبيق والحصول على تعليقات المستخدمين، وتحفيزهم من خلال ذلك، وتضمين العديد من المعلومات في المحتوى المنشور، وذلك حسب قطاع التطبيق، فيمكن أن تختلف النتائج من قناة تواصل لأخرى.

التسويق عن طريق الأشخاص المؤثرين.

من الطرق الرائجة في الوقت الحالي، هي التسويق عبر الأشخاص المؤثرين، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو منصات الويب المتنوعة، وذلك بهدف الوصول إلى مستخدمين جدد والترويج لعلامتك التجارية أو تطبيقك. وهي من الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق التطبيقات في السنوات الأخيرة، هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام المؤثرين لتحقيق أهدافك التسويقية، يمكنك منحهم هدايا مجانية لمشاركتها مع جمهورهم وعرض فوائدها واستخدامها، في حين أن مجرد عرض البضائع الخاصة بك على المؤثر المناسب يعد وسيلة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى الجمهور المناسب ووجود أشخاص مؤثرين.

سيكون لقطاعات معينة حصة الأسد في التسويق بشكل أفضل، مثل تطبيقات الموضة طرق فريدة للعمل مع المؤثرين، على سبيل المثال. يمكن للمؤثرين استخدام تطبيقك لإنشاء دفاتر البحث، والتي يمكن بعد ذلك إبرازها عبر تطبيقك ومشاركتها عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم،هذه طريقة رائعة لتعريف المستخدمين بوظائف تطبيقك ومنحهم سببًا فريدًا للتثبيت بناءً على اهتمامهم بالمؤثر.

 حملات اكتساب المستخدمين المدفوعة

من الطرق التي تساعدك على تسويق تطبيقك للوصول إلى شريحة أكبر من المستخدمين، وجلب مستخدمين جدد إلى تطبيقك من خلال الإعلانات المدفوعة، كما تتطلب هذه الاستراتيجية إعداد الحملات وموازنة الإنفاق الإعلاني بمرور الوقت للحصول على نتائج أفضل. من المهم معرفة المستخدمين الذين ترغب في جذبهم وطريقة عمل الإجراءات داخل التطبيق التي تريد منهم إكمالها، كما يجب عليك مراقبة البيانات وتحديد الاتجاهات في سلوك المستخدمين، إذا كان لديك أكثر من تطبيق واحد، فيمكنك لعب دور الناشر والمعلن من خلال الترويج المتبادل لتطبيقاتك.

لا يوجد حد معين ينتهي عنده التسويق للتطبيقات، فهناك العديد من الأفكار والطرق والاستراتيجيات التي يمكنك تطويرها والبناء عليها للوصول لأفكارك الخاصة ورؤيتك الخاصة، يمكنك تجربة أكثر أنواع التسويق والاستمرار بالتسويق المناسب لتطبيقك بناء على هذه المعلومات، دون إهمال الاستراتيجيات الأخرى.