التصنيفات
الربح من الانترنت جوال

ما هي تطبيقات الرعاية الصحية؟

تطبيقات الرعاية الصحية

ارتفع استخدام العديد من تطبيقات الرعاية الصحية في السنوات الأخيرة، وزادت أعداد التطبيقات المختصة بالرعاية الصحية بشكل كبير منذ وباء Covid-19.

قد يقلق البعض من استخدام تطبيقات الرعاية الصحية لأول مرة، إلا أن بعض العاملون في مجال الرعاية الصحية قاموا بالتوصية بهذه التطبيقات لأمانها، وسهولة استخدامها. وحتى قاموا بوصفها للمرضى، إذًا، ما هي تطبيقات الرعاية الصحية؟

ما هي تطبيقات الرعاية الصحية؟

هي تطبيقات تصنف ضمن فئة الرعاية الصحية، يمكن أن تقوم بمعالجة العوامل العقلية أو الجسدية أو الاجتماعية أو البيئية التي تتعلق بالصحة العامة، كما تُصنف إدارة الغذاء والدواء (FDA) بأن التطبيق الصحي هو برنامج يقوم بمعالجة الأمراض وتشخيصها.

فوائد تطبيقات الرعاية الصحية

أشارت الدراسات الصحية الرقمية، بأن المرضى يميلون للاتجاه إلى هواتفهم للحصول على الاستشارة الصحية، والوصفات الطبية، والفحوصات، والحصول على إرشادات الصحة العامة، بحيث توفر التكنولوجيا تكاليف مخفضة للمرضى، وراحة أفضل، فهي توفر الوقت والجهد، وبذلك أصبح تطوير تطبيقات الرعاية الصحية، أمرًا أساسيًا وضروريًا من قبل مقدمي الرعاية الصحية، وذلك ليتمكنوا من تلبية الاحتياجات المتغيرة بشكل مستمر للمرضى، فبواسطة هذه التطبيقات أصبح من السهولة الوصول إلى المعلومات والبيانات التي لا حصر لها، كما توفر تطبيقات الرعاية الصحية المحمولة، للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل: السكري والسمنة والضغط وأمراض القلب بيانات ومعلومات تساعد في تغيير حياتهم للأفضل، وتحسين صحتهم. فهي تتعقب الأرقام اليومية للمرضى وتمكن الأطباء من تحديد العلاج بشكل أفضل.

ماذا يريد المرضى في تطبيق الرعاية الصحية؟

على الرغم من أن تطبيقات الرعاية الصحية الموجودة على الهواتف تهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى، إلا أن معظمها قد يفشل في تلبية توقعاتهم، بالإضافة لأن هناك ثورة كبيرة في النمو لتطبيقات الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن يصل سوق تطوير تطبيقات الرعاية الصحية إلى 102.43 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022.

إليك أهم الميزات التي يبحث عنها المرضى في تطبيق الرعاية الصحية:

الوظيفة: سهل الاستخدام

إذا لم يكن تطبيق الرعاية الصحية تطبيق سهل الاستخدام ومرن، فسيفقد المستخدمين بشكل سريع، لا أحد يحب التطبيق المعقد، فيجب أن يتضمن التطبيق تسجيل دخول وخروج سهل، وأن يحمل ميزات ووظائف عديدة، فمثلًا إذا كان تطبيقًا صحيًا، فسيقوم المرضى بالبحث عن وظائف تساعدهم في توفير الوقت عند الحجز أو تغيير أو إلغاء موعد الطبيب، أم إذا كان تطبيقًا للحصول على جسم صحي. سيبحث المرضى عن وظائف تساعدهم على تتبع المعلومات بسرعة ومراجعة البيانات وخيار مشاركة المعلومات مع ممارسة صحية إذا لزم الأمر.

إمكانية الوصول: معلومات واضحة بخطوات قابلة للتنفيذ لجميع المستخدمين

يجب على تطبيق الرعاية الصحية أن يقوم بتوفير معلومات واضحة وشاملة للجميع، فتلبية حاجات جميع المستخدمين وحتى المحتملين منهم، هو أمر ضروري لعدم فشل التطبيق، فالمرضى يقومون بتنزيل تطبيق الرعاية الصحية، لمعرفة العديد من المعلومات عن حالاتهم ومعرفة الأسباب واتخاذ الإجراءات بناءً على الفرص الموجودة. ومن المهم أن توفر هذه التطبيقات أدوات تفاعلية للحفاظ على تفاعل المستخدمين والشعور بأنهم يتلقون رعاية فردية

سهولة التواصل مع المحترفين

يمكن أن يساعد التطبيق المرضى والمستخدمين في توفير الكثير من الوقت إذا تم إنشاء هذه التطبيقات بشكل صحيح، فخدمات الرعاية الصحية عن بُعد تحتاج إلى تقديم نفس التجارب، أو تجارب أفضل من التفاعلات التقليدية بين الطبيب والمريض، حيث تشير الدراسات إلى أنه يمكن التعامل مع ما نسبته 75٪ من الأطباء وزيارات الطوارئ وزيارات الرعاية العاجلة عبر الهاتف أو الفيديو، كما تم حساب أن متوسط وقت الزيارة الشخصية كان 121 دقيقة.

تواصل اجتماعي

ساعدت الميزات الاجتماعية في تطبيق الرعاية الصحية على تعزيز قدرة المرضى على الالتزام بالعادات الصحية وخطط العلاج لديهم، فأصبحت مساحة للأشخاص الذيم يمرون بنفس المواقف ليتفاعلوا مع بعضهم البعض، وهذا بالطبع سيؤدي لتوفير مجتمع إيجابي للجميع، فكل هذه الميزات الاجتماعية  الموجودة في تطبيق الرعاية الصحية تسمح لمستخدميها بالاتصال ومشاركة رسائل الأمل والتحفيز والشغف، هذه المساحة ضرورية لأولئك الذين تلقوا تشخيصًا طبيًا قد يزعجهم، كما يمكن أن توفر لهم الإلهام والقوة أثناء طريقهم إلى الشفاء من الأمراض.

المصدر 8 Best Healthcare Apps for Patients | Top Mobile Apps in 2021 – Rootstrap Blog