التصنيفات
جوال

التكنولوجيا المناسبة لتطوير التطبيقات

إن اختيار المجموعة التقنية الجيدة لتطوير تطبيق الهاتف المحمول يعود عليك بفائدة كبيرة، فهو لا يقلل التكلفة الإجمالية للمشروع وحسب، بل يوفر الوقت لتقديم أفكار جديدة تساعد على تحسين نمو المشروع ويجعله أكثر مرونة، لذا من المهم أن تقوم باتخاذ القرار الصحيح لاختيار مجموعة تقنية جيدة لتطوير تطبيق الهاتف المحمول، في هذه المقالة؛ قمنا بإدراج قائمة تقنية يجب مراعاتها في تطبيقات Android أو iOS أو تطبيقات الأجهزة الذكية متعددة الأنظمة في عام 2021 وما بعده.

ما هي حزمة تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة؟

إن إنشاء تطبيق هاتف جديد، يشبه بناء منزلك الذي تحلم به، فهناك حاجة أساسية لأجل تقديم منتج جيد وقويّ في السوق. في حالة تطبيقات الأجهزة المحمولة، فإن مجموعة التكنولوجيا هي التي تقرر النجاح الذي تحققه في عملك، وهو الذي يشير إلى مزيج من اللغة والنظام الأساسي والإطار والأدوات الأخرى المستخدمة لتطوير التطبيق؛ وتشمل بشكل أساسي:

واجهة أمامية (Front-end): تُدعى باسم التطوير من جانب العميل، بحيث يشير إلى تطوير الواجهة التي ستقوم بالتفاعل مع المستخدمين.

الخلفية (A Back-end): طبقة الوصول إلى البيانات، والتي ترتبط بقواعد البيانات، والبرمجة النصية، وهندسة مواقع الويب.

أدوات التطوير (Development tools) والتي تنقلنا إلى الأدوات التي توفر مكتبات وواجهات لبناء التطبيق.

أنظمة التشغيل لتطبيقات iOS في عام 2021

تختلف هيكلة أنظمة التشغيل Android و iOS عن بعضها البعض، وهذا إن دل على شيء، فهو يدل على امتلاكهم للأسلوب الخاص بهم. تتكون بنية تطوير iOS من:

لغات البرمجة

 يوجد لغتان رئيسيتان تستخدمان بشكل شائع لتطوير تطبيقات iOS هما: Objective-C و Swift.

تشير الدراسات، إلى أن نسبة 68٪ من مطوري Оbjective-С غير مهتمين بالاستمرار في استخدام هذه اللغة بسبب تعقيدها، أمّا Swift هي لغة جديدة بترميز أقل وأسهل في الفهم والتحرير والتصحيح، وهذا ما يجعلها لغة مفضلة للاستخدام من قبل الكثير من الأشخاص.

أدوات تطوير iOS

 هناك عدد قليل من مجموعات الأدوات الشائعة: iOS- Xcode و Appcode.

يتم تشغيل Xcode IDE بواسطة Apple وهو يمنح الوصول إلى جميع الميزات الأساسية المطلوبة لإنشاء تطبيق iOS، بحيث توفر هذه الأداة للمطورين جميع الوظائف اللازمة لتصميم واجهة المستخدم .

Appcode هو بيئة تطوير متكاملة أخرى، يحتوي على نظام ضبط مرن يسمح بالإنتاجية .

عمل واجهة المستخدم

  يستخدم المطورون عادةً UIKit و SwiftUI.

UIKit هو الإطار الأساسي لإنشاء وإدارة المكونات الرسومية في تطبيقات iOS.

SwiftUI مشابه تمامًا لـ UIKit ويمكنهما الاتصال ببعضهما البعض. إلا أنه يدعم أحدث إصدارات iOS.

مجموعة التكنولوجيا لتطبيقات أندرويد في عام 2021

لغات البرمجة

Java: وتعتبر بأنها اللغة الأكثر شيوعًا لإنشاء تطبيقات Android، بحيث توفر أفضل خيار لإنشاء تطبيقات أندرويد.

Kotlin: لغة خفيفة الوزن بشكل أساسي مقارنة ب Java. متوافقة تمامًا مع Java Virtual Machine وتسمح باستخدام كلا الإطارين لتطوير التطبيق.

أدوات تطوير أندرويد

يعد Android Studio و Android Developer Tools (ADT) أدوات رائعة لتطوير تطبيقات أندرويد، كما أنه مدعوم من Google، ويحتوي على أدوات تساد في حرير التعليمات البرمجية وتصحيح الأخطاء، ويوفر واجهة سهلة الاستخدام لإنشاء تطبيقات عالية الجودة.

توفر ADT دعمًا للتشفير، ومنشئ واجهة المستخدم الرسومية. مصممة لتوفير بيئة قوية ومتكاملة لبناء تطبيقات عالية الجودة.

عمل واجهة المستخدم

يوفر أندرويد برنامج Android UI مدمج بشكل مسبق. وهو الذي يسمح للمطورين ببناء واجهات المستخدم بشكل أسهل، بينما Jetpack Compose هي مجموعة، تبسط وتسرع تطوير واجهة المستخدم. بحيث يتطلب إطار العمل رمزًا أقل، وإدخال أدوات قوية.

مجموعة التكنولوجيا للتطبيقات عبر الأنظمة الأساسية في عام 2021

بعض التقنيات الشائعة الاستخدام لتطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية هي:

Flutter

Flutter هي أداة تدعمها Google للتطوير عبر الأنظمة الأساسية. استنادًا إلى لغة البرمجة Dart، يحتوي على عناصر واجهة مستخدم مدمجة توفر أداءً سلسًا وسريعًا.

React Native

React Native هو إطار عمل يعتمد على JavaScript أو TypeScript لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول، يوفر اكتشافًا سريعًا وبسيطًا للأخطاء ووظائف عالية وواجهة بسيطة.

Xamarin

يتم إنجاز Xamarin بلغة C#، بحيث يوفر إطار العمل هذا وصولاً مباشرًا إلى واجهات برمجة التطبيقات الأصلية لكلا نظامي التشغيل ويسمح باستخدام مجموعة أدوات كاملة ومفتوحة المصدر.

المصدر:https://www.qsstechnosoft.com/how-to-choose-right-technology-stack-for-mobile-app-development-in-2021