التصنيفات
تصميم تطبيقات الجوال

الدليل الشامل لإنشاء تطبيق التقويم

في هذا العالم المليء بالمهمات والوظائف التي يجب علينا القيام بها، قد نواجه صعوبة في تنظيم الوقت وإدارة كافة المهمات، سواء كانت أعمالًا يومية أو أعمالًا احترافية. إلا أن التكنولوجيا ساعدت في راحة البشر في الكثير من نواحي الحياة، فقد سهلت التطورات التكنولوجية مثل: تطبيقات الهواتف الذكية، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، هذه الحياة بشكل كبير من خلال خدماتها الرائعة، ومن هذه التطبيقات التي ساعدت على راحة العملاء تطبيق التقويم. كما تتطلب العديد من الصناعات تقويمًا داخل التطبيق لتجربة أفضل للمستخدم؛مثل:

  • التعليم.
  • مواقف السيارات.
  • الخدمات اللوجستية.
  • السياحة والضيافة.
  • الرعاية الصحية.
  • منصات التواصل الاجتماعي.

واجهات برمجة التطبيقات لإنشاء تطبيق التقويم

تقدم Apple و Google الكثير من واجهات برمجة التطبيقات للدمج في تطبيق التقويم.

1. واجهة برمجة تطبيقات تقويم Google.

قدمت Google وثائق شاملة لتطبيق التقويم، بحيث يمكن دمج واجهة برمجة تطبيق التقويم مع تطبيقات الهاتف الذكي والويب. كما تقوم بتسهيل إنشاء الأحداث وعرضها وتحريرها في التقويم. ويشرح كيفية استخدام المكتبات للعديد من لغات البرمجة مثل Java و PHP و JavaScript و Ruby.

2. Apple EventKit.

تقدم Apple العديد من الأدوات لتطوير أو دمج تطبيق التقويم. كما تساعد واجهة برمجة التطبيقات في الحصول على بيانات التقويم؛ لذا، من الأسهل إنشاء أحداث التطبيق وتعديلها. بالإضافة لتقديم Apple EventKitUI العديد من الواجهات لتضمينها في التطبيق.

3. واجهات برمجة تطبيقات التقويم الأخرى.

  • تقوم SuperSaaS API بإرسال التذكير وتتضمن جدولة عبر الإنترنت.
  • تعرض Nylas Cloud Calendar API ميزات مثل الجدولة.
  • تساعد Calendarific API مطوري التطبيقات في أخذ إجازات عامة متنوعة في تطبيقاتهم.
  • تقوم FX Calendar API بدمج معلومات الأحداث المالية المستقبلية.

أدوات وتقنيات أساسية أخرى لإنشاء تطبيق تقويم:

 إن بناء تطبيق أو تطوير تطبيق، يحتاج العديد من الأدوات والتقنيات المتنوعة، يمكن استخدام لغات البرمجة مثل: Objective-C أو Swift لنظام التشغيل، iOS أو Java أو Kotlin لنظام Android. يمكنك استخدام قواعد بيانات مختلفة، مثل: PostgreSQL و MySQL و MongoDB وغيرها.

كما يحتاج مصممو UI / UX إلى أدوات Sketch و Sympli و Illustrator لتصميم تطبيق سهل الاستخدام، يمكن لمهندسي ضمان الجودة استخدام TestFlight و Firebase و Crashlytics و Postman لاختبار التطبيقات بدقة.

الميزات الأساسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء تطبيق التقويم.

1. التذكير

 من الضروري أن يتوفر إعداد التذكير داخل التطبيق، لعدم نسيان الأحداث النهائية أو المواعيد المهمة.

2. جدولة المهام

تعد جدولة المهام من الأمور الأساسية، والتي يجب أن تتوفر داخل التطبيق، بعد إنجاز المهمات يجب أن تقوم بتمييزها، هذا يوفر الوقت والجهد ويساعد في تنظيم المهمات.

3. تنظيم الوقت

يعد Time Block مثالًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بتعزيز الكفاءة وإنهاء الوظائف الموكلة إليك، فهو يقوم بجدولة المواعيد للعمل على مشاريع مهمة ضمن فترة معينة من الوقت.

4. الحجز

يمكن حجز الاجتماعات، بحيث تشارك الآخرين رابط التقويم الخاص بك في أي وقت، هذه هي الطريقة التي يمكن بها للآخرين النقر على الرابط لحضور اجتماع معك.

5. عرض الاشعارات

 استكشاف أنشطة المستخدمين من وقت بدء استخدام التطبيق، كالحجوزات الجديدة والإلغاء.

6. الأحداث المتكررة

تساعد تطبيقات التقويم في جدولة حدث ما كالاجتماع أو موعد متكرر.

7. توفر جهات الاتصال

يمكن توصيل دعوات الأحداث للمدعوين بعدة تواريخ وأوقات مختلفة، بحيث يقوم التطبيق بتحويل الردود إلى حدث، مما يعني عدم الحاجة لوجود رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية أو مكالمات.

نقاط يجب مراعاتها أثناء إنشاء تطبيق التقويم:

  1. دمج الوظائف.

من الضروري أن يتوافق التطبيق مع أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة المحمولة، لذا يجب عليك التأكد من أن التطبيق يحتوي على دمج جميع الأدوات المتصلة.

2. تصميم UI / UX

 تساعد UI / UX تقديم خدمات تصميم ذات تجربة سهلة الاستخدام. يمكن إنشاء واجهة تفاعلية مع تنقل بسيط وسهل.

3. وظائف متقدمة

تحتاج إلى تقديم ميزات رائعة للحصول على المزيد من المستخدمين. مثلًا، يمكنك إنشاء تطبيق تقويم مخصص.

4. التعرف على الكلام

ربما تكون الوظيفة الأكثر احتمالية التي تقدمها التقويمات عبر الإنترنت هي استخدام اللغة الطبيعية لتضمين إدخالات التقويم وتعديلها. أدت تطبيقات الجدولة مثل التقويم والتقويم الصوتي هذه الميزة بشكل فعال.

إن إنشاء تطبيق تقويم أساسي ودمجه مع تطبيق آخر، ليس بتلك الصعوبة، إنما سيكون أكثر تعقيدًا في الحالات التي تفكر بها إنشاء ميزات إضافية رائعة، غير ذلك، يمكنك مزامنة التقويم مع تطبيقك بسهولة.

المصدر: https://www.hyperlinkinfosystem.com/blog/a-comprehensive-guide-to-build-a-calendar-app