التصنيفات
جوال

كيفية إنشاء تطبيق التسوق2

يعرض القسم الثاني من المقال: كيفية إنشاء تطبيق للتسوق 2، الخطوات التي يجب اتباعها، وتكلفة التطبيق ومميزات التطبيق الأساسية، بينما يعرض القسم الأول من المقال:كيفية إنشاء تطبيق للتسوق 1 لأعمال التجارة الإلكترونية: ميزات التطبيق وأهمية هذه التطبيقات، والحاجة التي تدفعنا لذلك.

مع زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية، لم يعد التفكير في إنشاء تطبيق لمنصة التجارة الإلكترونية خيارًا، بل هو عنصر أساسي سيوجه عملك نحو النمو، هناك العديد من عمليات الدمج السهلة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء تطبيقات التجارة الإلكترونية.

 الخطوات التي يجب اتباعها عند إنشاء التطبيق.

الهدف من التطبيق

يعد تحديد الهدف من التطبيق، الخطوة الأولى من التخطيط، وبالتالي، سيصبح من السهل تحديد الميزات وتقديم تجربة أفضل للعملاء.

معرفة العملاء

 من الضروري تحديد قاعدة العملاء، بناءً على عوامل معينة: مثل أعمارهم، وما الأشياء التي تعجبهم أو لا تعجبهم، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي، هذا يساعدك على تلبية رغباتهم وتحويل وجهة العملاء لتطبيقك.

اختر التكنولوجيا المناسبة

 بعد تحديد الهدف والجمهور المستهدف، قم الخطوة التالية وهي تحديد نوع التطبيق، فهناك أنواع عديدة من التطبيقات على الرغم من أنه يمكنك الاختيار من بين تطبيقات الويب أو التطبيقات الأصلية، تعتبر تطبيقات الويب جيدة إذا كانت الميزانية محدودة.

الميزانية

يمكن تحديد الميزانية وفقًا لتوفر الأموال التي تملكها، قم بتعيين فريق متخصص من المطورين الذين يمكنهم تزويدك بالمتطلبات في ميزانيتك.

قائمة المتطلبات

 قم بإدراج المزايا المطلوبة في التطبيق، مثل: قائمة الرغبات وطرق الدفع والتقييم والمراجعات والعلامات التجارية المخصصة والوسائط الاجتماعية، وهي المزايا المطلوبة تقريبًا في كل تطبيق للتجارة الإلكترونية.

الميزات المهمة المطلوبة لتطوير تطبيقات التجارة الإلكترونية بنجاح

إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق للتجارة الإلكترونية، يتمتع بكفاءة عالية؛ لزيادة مبيعاتك والحصول على عملاء محتملين، فمن المهم أن يتم تضمين الميزات الأساسية التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ذلك، سيؤدي دمج الميزات المتقدمة أيضًا إلى جعل العملاء يحبون تطبيق التجارة الإلكترونية، بالإضافة لتجربة مستخدم محسّنة وتضمن سهولة شرائهم.

الميزات المطلوبة لإنشاء تطبيق تسوق لعملك:

1. التسجيل

إذا كانت عملية التسجيل للتطبيق معقدة إلى قيام المستخدم بإلغاء تثبيت التطبيق أو التغيير لتطبيق آخر، يجب عليك التأكد من دمج عملية تسجيل النظام الأساسي البسيطة بنقرتين أو ثلاث نقرات عبر رقم الهاتف الذكي أو حساب الوسائط الاجتماعية.

2. دعم بوابة الدفع المتعددة

من الأفضل وجود عدة بوابات لدفع العميل، فهذا يساع على الحفاظ على العملاء، ومنحهم تجربة تسوق مميزة، من خلال خيارات الدفع التي يفضلها، مثلًا، يمكن التفكير في بطاقة الخصم وبطاقات الائتمان والمحافظ الإلكترونية والخدمات المصرفية.

3. البحث عن المنتج

من المهم للغاية تضمين خيارات عديدة للبحث عن المنتج بفئات مختلفة، بحيث يمكن تبسيط عملية البحث وجعلها أسرع للعملاء للعثور على المنتجات.

4. منصات التواصل الاجتماعي

للوصول لأكبر قدر من الوضوح والاهتمام من قبل العملاء، تتضمن منصات التواصل بقاء تطبيق التجارة الإلكترونية دائمًا في المقدمة. فهذا سيساعد على عرض منتجاتك، والاستفادة من المحتوى التسويقي.

5. مزامنة الأعمال الكاملة

ستوفر مزامنة تطبيقات التجارة الإلكترونية الوقت، بالإضافة لزيادة مبيعاتك والتغلب على المنافسة على المدى الطويل.

6. بيان المنتج في تطبيق التسوق

يمكن أيضًا استخدام فئات منتجات بسيطة وصور عالية الجودة وأوصاف للصور ووظائف مماثلة بحيث يمكن للعملاء المزامنة مع منتجاتك.

7. مراجعة وتقييم

يمكنك السماح للعملاء بوصف تجربة المنتج أو تقديم مراجعات والتقييم في تطبيقك.  يمكنهم بذلك تحقيق الشعور بالرضا، يمكنك الرد على تعليقاتهم حتى يشعروا بالتقدير.

أفضل منصة لإنشاء تطبيق التجارة الإلكترونية

يمكن تطوير تطبيق التجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة باستخدام منصات متعددة، لا تتطلب هذه المنصات القيام بالكثير من العمل، بل يتعين على البائع تصميم بعض الإضافات وتطبيقها.

Shopify: لتنشيط موقع الويب الخاص وتشغيله.

Square: يمكن أن يشتري العميل من البائع بدلاً من المنصة.

Ecwid: تقدم للأشهر الأولى خططًا مجانية ورسومًا لاحقًا للنمو.

BigCommerce: مهمة للبائعين الذين يتعاملون بالكمية.

WooCommerce: في حالة وجود موقع WordPress، يمكن بسهولة إضافة عربة تسوق من خلاله.

Wix: إنشاء موقع ويب كامل على نظام أساسي واحد.

الميزات التي يمكنك وضعها في الاعتبار أثناء تطوير تطبيق التسوق:

الميزات: فهم واضح حول MVP لتطبيق التسوق، مع مجموعة من الميزات المتقدمة، أو إطلاق تطبيق تجارة إلكترونية كامل الميزات مع مزايا متطورة.

المنصات: تحليل منصة الإطلاق لتطبيق التجارة الإلكترونية الخاص بك لأن نظام iOS مكلف للغاية مقارنة بنظام Android.

الصيانة: قد تكون تكلفة الصيانة ذا تأثير كبير على ميزانيتك. احصل على فهم واضح للميزانية المتعلقة بصيانة التطبيقات.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على تكلفة تطبيق التسوق:

تختلف التكلفة لتطوير تطبيق تسوق لأعمال التجارة الإلكترونية حسب المميزات والمبلغ الذي سيتم إنفاقه.

إذا قمت بإجراء تطويرًا بسيطًا لتطبيق التجارة الإلكترونية باستخدام الميزات الأساسية وتصميم واجهة المستخدم، فستتكلف ما بين 40000 دولار إلى 70000 دولار.

أما إذا كنت تتطلع إلى مجموعة من الميزات المتقدمة بالإضافة إلى واجهة سهلة، فستتراوح التكلفة من 60000 دولار إلى 90000 دولار.

إذا كنت تقوم بتطوير تطبيق متقدم بمزايا رائعة، ربما تصل التكلفة إلى 90000 دولار إلى 120000 دولار.

المصدر: https://devtechnosys.com/insights/how-to-create-perfect-shopping-app-for-ecommerce-business/