التصنيفات
تصميم تطبيقات الجوال

كيفية إنشاء تطبيق الساعة الذكية؟

تتطور التكنولوجيا يومًا بعد يوم، وهذا ما سمح للأجهزة بأن تصبح أكثر ذكاءً وأصغر حجمًا، ومن هذه الأجهزة الذكية، الساعات الذكية التي أصبحت منتشرة بشكل كبير.

لم يعد عمل الأجهزة القابلة للارتداء كالساعات الذكية يقتصر على إرسال إشعارات للمستخدمين فقط، أصبحت الساعات الذكية منتشرة بشكل واسع، فهي تحتوي على عدة مزايا رائعة ووظائف متنوعة، وتأتي بأشكال وأحجام عديدة، كما يحاول الكثير من المطورين إبراز البرامج الخاصة بهم بين منافسيهم، كما تعد الوظيفة والابتكار أهم ميزتين لأي تطبيق، بالإضافة لوجود حلول تطوير أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم أي تطبيق للساعة الذكية، إذا كنت تخطط لتصميم تطبيق ساعة ذكية، إليك بعض الاتجاهات المرتبطة بالساعات الذكية التي يمكن اتباعها لتطبيق أكثر جاذبية.

الساعات الذكية تزداد ذكاءً

يعتمد تغير الابتكارات على الميزات الذكية للتطبيقات، حيث تساعد هذه الميزة في جمع الكثير من البيانات الضخمة عن العملاء وتمنحك الفرصة لإنشاء منتج مبتكر.

ضع في اعتبارك الاتجاهات في الصناعات التالية:

تصميم رائع بميزات جذابة

بالإضافة لإنشاء تطبيق يتمتع بالميزات الفاخرة، فأنت تحتاج للتأكد من أنه يملك واجهة استخدام رائعة، بحيث يتماشى التصميم مع المظهر العام للجهاز، ويتمتع بخصائص مميزة، مثل: توفير المتعة الجمالية للعملاء، وإنشاء مناظر متغيرة الألوان يمكن تخصيصها وفقًا لتفضيلاتهم.

القيام بالوظائف كاملة

عند شراء الناس لساعات ذكية، فإن الناس تبحث عن ساعة تقوم بوظائف مماثلة لوظائف الهاتف المحمول، والتي تقوم بالعمل حينما يكون الهاتف أو الكمبيوتر بعيدًا عن متناول اليد، لذا من الضروري أن تقوم بالتأكد من أن التطبيق يحتوي على وظائف مماثلة لإصدار الهاتف الذكي، بالإضافة لأن الاتجاهات الحالية تسمح بتحويل الأموال بسهولة باستخدام هاتفك الذكي من خلال تشغيل ميزات من الساعة الذكية.

تطبيقات الساعات الذكية

تعد تطبيقات اللياقة البدنية والرعاية الصحية من أكثر التطبيقات التي يمكن تطويرها للساعات الذكية من بين التطبيقات الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قبل الأشخاص، من التطبيقات:

Strava

يعد تطبيق Strava أحد أكثر التطبيقات الشائعة لمحبي اللياقة البدنية، ومن أفضل المزايا التي يتمتع بها، قدرته على العمل بشكل مستقل دون دعم الهاتف الذكي، هذا مفيد جدًا، خاصة عند الركض أو ركوب الدراجات، وهذا لأنك لست بحاجة إلى حمل جهاز هاتفك معك لأن الساعة الذكية ستقوم بالعمل. لم يكن تطبيق Strava متوافقًا مع Apple Watch  حتى عام 2017، التطبيق متوافق الآن مع معظم ماركات الساعات الذكية.

Glide

 Glide هو تطبيق للساعات الذكية، يتيح لك إرسال الرسائل الصوتية والمرئية وإرسال الرسائل النصية، والتي تعد بالتأكيد ميزة رائعة. تم إطلاق هذا التطبيق لأول مرة للساعات الذكية ثم للهواتف، إنه ملائم للغاية حيث أنه من السهل إرسال الرسائل النصية والصوتية بسرعة باستخدام زر واحد فقط.

المبادئ التي تحتاج التركيز عليها عند تطوير تطبيق Android للأجهزة القابلة للارتداء:

سرعة عمل تطبيق الساعة الذكية.

من الأفضل التأكد من سرعة عمل التطبيق، بحيث يستغرق حوالي 5 ثوانٍ لفتح ميزاته. إذا استغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك، سيجعل المستخدم يمل وبالتالي يتوقف عن استخدامه.

استخدم المساحة المتاحة بشكل فعال.

نظرًا لأن مساحة التفاعل محدودة، فأنت بحاجة إلى بذل قصارى جهدك لضمان توفير أفضل تفاعل للمستخدم.

قسّم المعلومات إلى أجزاء صغيرة.

تقسيم المعلومات التي تنقلها، بحيث سيضمن تحقيق شيء واحد في كل مرة.  

المبادئ التي تحتاج التركيز عليها بتطوير تطبيق  Apple Watch للأجهزة القابلة للارتداء:

استخدام الإشعارات.

تعتبر الإشعارات مهمة للغاية عندما تفكر في تطبيقات Apple Watch لأنها تساعد في التفاعلات. وتقوم بتوفير معلومات موجزة.

إظهار المعلومات المهمة.

يمكنك تزويد المستخدمين بأهم المعلومات التي تظهر في المكان المناسب والزمان المناسب.

إليك بعض المزايا التي يجب أن يتمتع بها تطبيق الساعة الذكية:

الكفاءة

من الضروري أن يكون التطبيق سهل الاستخدام بواجهة سهلة اللمس.

المعقولية

يجب أن يتمتع التطبيق بمعايير رائعة بلا مبالغة، مما يجعله أكثر ملاءمة للإبداع.

التكلفة

عند تطوير تطبيق للساعة الذكية، من المهم أن تتأكد من أن معالجة الطاقة واستهلاك البطارية بشكل معقول، لأن إرسال الكثير من البيانات قد يستنزف البطاقة.

حينما تقوم بإنشاء تطبيق الساعة الذكية، فأنت بحاجة لأسلوب مختلف عن إنشاء تطبيق للهاتف الذكي. رغم أن النظامين الأساسيين لهما نفس الوظائف والميزات، إلا أن لهم اختلافات كبيرة أيضًا، مثلًا، عندما يتعلق الأمر بالواجهة وسعة الأجهزة والوظيفة، فهي مختلفة بالتأكيد من نواح كثيرة.

المصدر: https://devtechnosys.ae/blog/how-to-create-the-best-smartwatch-apps-in-2020/#Strava