التصنيفات
جوال

كيفية إنشاء تطبيقات اللياقة البدنية(1)

هذا المقال كيفية إنشاء تطبيقات اللياقة البدنية (1)، يعرض نظرة عامة على سوق تطبيقات اللياقة البدنية، والميزات الرئيسية لتطبيق الياقة البدنية، بينما يعرض المقال الثاني كيفية إنشاء تطبيقات اللياقة البدنية(2) المميزات الرئيسية لتطبيقات اللياقة البدنية.

اللياقة هي الطريق الصحيح للحصول على جسم رياضي، والحفاظ على صحة جيدة، فالعقل السليم في الجسم السليم. والكثير من الأشخاص يقومون بممارسة الرياضة، بحماس في بداية الأمر، ثم يصيبهم الكسل فيما بعد. أو يحبطون لعدم حصولهم على نتائج فورية، لأنهم لا يستطيعون تقدير نسبة التقدم بشكل صحيح؛ لذا، جاءت التكنولوجيا لمساعدة الكثير من الرياضيين. فقدمت حلًا لهذه المشكلة، من خلال تطبيقات اللياقة البدنية، فهي تساعد المستخدمين على مراقبة تقدمهم ورؤية جميع التغييرات. وفقًا لأحدث الأبحاث، سيصل حجم سوق تطبيقات اللياقة البدنية العالمي إلى 13 مليار دولار بحلول نهاية عام 2025.

في هذا المقال، ستتم مناقشة الميزات الرئيسية لتطبيقات اللياقة البدنية الرئيسية.

نظرة عامة على سوق تطبيقات اللياقة البدنية

تقوم تطبيقات اللياقة البدنية، بتوضيح فقط كيفية القيام بالتمارين، هناك العديد من أنواع تطبيقات اللياقة البدنية في السوق. لتلبية احتياجات جميع المستخدمين، فهناك طلب كبير على مثل هذه التطبيقات.

مدرب اللياقة الرقمي

قد تحتاج لممارسة الرياضة في صالات الألعاب الرياضية أو تود التسجيل في نادي اللياقة البدينة، لكنك لا تملك الوقت الكافي لذلك، لذا قامت الشركات بإنشاء تطبيقات اللياقة البدينة، لممارسة الرياضة في المنزل أو في الحديقة، في الصباح أو أوقات المساء، وتساعدك التطبيقات بوضع خطة تمرين مناسبة للتقدم المستمر في اللياقة، وزيادة النشاط البدني، وتناول غذاء صحي ومناسب،  لذا لا تقلق، يوجد داخل هذه التطبيقات مدرب لياقة ذكي، تنشئ هذه التطبيقات خطة تدريب مخصصة لكل مستخدم بناءً على خصائصه البدنية وأهدافه، وتزداد الأنشطة البدنية مع تقدم المستخدم. بالرغم من أن هذه التطبيقات لا يمكنها تصحيح الأخطاء الجسدية أثناء قيامك بالتمرين، فإنها رفيقًا رائعًا لك أثناء التمرين.

الميزات الرئيسية لتطبيق الياقة البدنية بخصائص المدرب الذكي:

تحديد الخوارزميات.

الوظيفة الأساسية التي تعود من تطبيق اللياقة البدنية، هي تقييم الحالة البدينة للمستخدمين، وتقوم بتحديد خطة التمرين، إذا كان التمرين صعبًا، قد لا يتمكن المستخدمين من ممارسته. لذا خطط التمارين يجب أن تناسب جميع المستخدمين، بداية من الأسهل وحتى الأصعب، تدريجيًا للحصول على نتائج مبهرة. 

مستويات التمرين.

يتمتع التطبيق بأكثر من مستوى، فعندما يصل المستخدمون لنتائج معينة، يقوم التطبيق بضبط التمارين وفقًا لحالتهم الجسدية الحالية، وبالتالي، سيحصل المستخدمون على الجسد الرياضي المثالي بشكل أسرع.

شاشات التمرين.

من الضروري أن يحتوي تطبيق اللياقة البدنية، على شرح كامل وشامل لكيفية أداء كل تمرين رياضي بشكل منفصل، لأن ممارسة التمارين بشكل غير صحيح. لا يساعد في تقدم المستخدمين، وقد يصاب البعض بالإصابات نتيجة لذلك.

لو قمنا بتسليط الضوء على على Nike Training Club، فهو يقدم Nike Training Club جلسات تمارين مختلفة. يتم تشكيلها بناءً على الحالة البدنية للمستخدمين، ويمكن للمستخدمين اختيار أي تمرين يرغبون القيام به، بحيث يشرح التطبيق كيفية إجراء التمرين باستخدام مقاطع الفيديو، ويوضح المدربون المحترفون الأسلوب الصحيح لكل تمرين، بالإضافة لأنه يقوم بتسجيل التطبيق تدريبات جميع المستخدمين حتى يتمكنوا من تتبعها.

قائمة الميزات الأساسية لتطبيق اللياقة البدنية:

ملاحظات التمرين.

 يقوم المستخدمون بإضافة ملاحظات حول التمارين التي مارسوها، وذلك معرفة مجموعة العضلات التي عملوا عليها ومقدار الطاقة التي أهدروها.

التكامل مع التطبيقات الأخرى.

للحصول على تطبيق نموذجي، يساعد في تقدم مستوى اللياقة للمستخدمين، يمكن مزامنة التطبيق مع مع تطبيقات اللياقة البدنية الأخرى، مثل: المزامنة مع تطبيقات التغذية لمعرفةة البيانات حول السعرات الحرارية المستهلكة.

قاعدة البيانات المجربة.

 يعد هذا النوع من التطبيقات مصدرًا كبيرًا لمعلومات التمارين، الرياضية بحيث تقوم بتخزين قواعد البيانات كاستهلاك الطاقة ومجموعات عضلات الجسم وقائمة التمارين الموصي بها، وكلما زادت البيانات، ازدادت فائدة للمستخدمين. تحظى التطبيقات العملاقة مثل: Samsung Health أو Huawei Health بشعبية بين الرياضيين والمستخدمين العاديين، وذلك، لأنها تتيح للمستخدمين تتبع النشاط البدني اليومي ومراقبة المؤشرات الصحية بمساعدة الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء.

النظام الغذائي والتغذية

تحتاج الرياضة لنظام غذائي صحي ومتوازن، وبدون الغذاء لا جدوى من هذه التمارين، لذا، عليك تتبع السعرات الحرارية والأطعمة ذات القيمة الغذائية، وتساعد تطبيقات النظام الغذائي في تسهيل هذه العملية. فهي تتيح للمستخدمين تسجيل وجبات الطعام المستهلك خلال اليوم واحد، ومعرفة العناصر الدقيقة التي يحتوي عليها.

قائمة الميزات للغذاء الصحي عند إنشاء تطبيق اللياقة البدنية:

  • قاعدة بيانات متنوعة للطعام.

 احتواء التطبيق على أصناف متنوعة من جميع أنواع الأطعمة التي يمكن العثور عليها في دول مختلفة من العالم.

  • حساب السعرات لأنواع الطعام.

 إذا لم يستطع المستخدمون العثور على بعض أنواع الأطعمة في قاعدة البيانات، من الضروري أن يتمكنوا من إضافة صنف الطعام، لمعرفة للسعرات الحرارية للعناصر.

  • الوصفات الموصى بها في تطبيق اللياقة البدنية.

يقدم التطبيق وصفات صحية مع خطط لوجبات كاملة وفقًا لاحتياجات المستخدمين.

تتبع النشاط.

يقوم بتحليل النشاط للمستخدمين خلال اليوم، ويمكن للمستخدمين تنشيط التطبيق أثناء التدريب على الجري أو المشي.

الميزات المطلوبة لتتبع النشاط في تطبيق اللياقة البدنية:

  • تحديد الموقع الجغرافي.

 يمكن للتطبيق تحديد الموقع الجغرافي لمراقبة مسار الحركة، والقيام بتحليل مسافة الرحلة.

  • مقياس التسارع.

 يقوم مقياس التسارع للتطبيق بعد الخطوات.

المصدر: https://www.cleveroad.com/blog/how-to-create-a-fitness-app?fbclid=IwAR3qW9SCvoWt9o84XTi7_lv9v1KKq7VDPUI2ANFmRoU_Yxw2L1KV4lvR-Uo